recent
أخبار ساخنة

طرق سريعة وصحية لإنقاص الوزن

الصفحة الرئيسية



طرق سريعة وصحية لإنقاص الوزن




يسعى الكثير من الأشخاص ممن يعانون من السمنة إلى إنقاص أوزانهم وذلك من خلال اتباع حمية غذائية وقد يلجأ البعض إلى استخدام الأدوية، وبعضهم قد يلجأ لعمل عمليات جراحية للتخلص من السمنة.


ومن المعروف أيضاً أن السمنة لها أضرار على الصحة فهي تصيب الأشخاص بالأمراض، مثل الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وسنعرض لك في هذا المقال طرق تساعدك على التخلص من السمنة وجعل الجسم يتمتع بالرشاقة والحيوية.


إنقاص الوزن


عندما تريد إنقاص وزنك عليك اختيار طريقة صحية وآمنة تقوم على نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، كذلك الأطعمة الخالية من الدهون.


يجب الابتعاد عن الرجيم الذي يقوم على الحرمان فإنه قد يسبب ضرر بالجسم كذلك الرجيم القائم على الحرمان يسبب الملل والإحباط، أيضاً يحتاج إنقاص الوزن إلى إرادة قوية فالإرادة هي سبب النجاح.


الأشخاص الذين يبدؤون إنقاص أوزانهم بحرمانهم من العديد من الأطعمة عادة يفشلون في إنقاص أوزانهم، لكن لابد من عمل رجيم كامل متوفر فيه العناصر الغذائية اللازمة مثل أن تبدأ وجبة الإفطار بتناول أطعمة مشبعة حتى لا تشعر بالجوع سريعا خلال اليوم مثل تناول حبتين من البيض مع شريحة من خبز النخالة وطبق من الخضار وكوب حليب خالي الدسم.


أما وجبة الغداء يجب أن تتناول فيها شريحة من اللحم أو الدجاج كذلك يمكن تناول قطعة من السمك مع طبق من الخضار.


يجب أن تكون وجبة العشاء مقتصرة على الفاكهة أو الخضار أو كوب من الزبادي أو الحليب خالي الدسم.


نصائح لإنقاص الوزن



يمكن للشخص أن يفقد الوزن بشكل أكبر عن اتباع بعض النصائح والسلوكيات والعادات الصحية وجعلها نمط حياة وهنا سنوضح بعض النصائح التي تساعدك على إنقاص الوزن بطريقة صحية وآمنة.


·        تناول البيض في وجبة الإفطار لأن البيض مصدر للبروتين فهو يشعرك بالشبع وبالتالي إنقاص الوزن.


·        اتباع نظام الصيام المتقطع حيث في الآونة الأخيرة انتشر ذلك النظام واكتساب شهرة كبيرة لنتائجه الفعالة في إنقاص الوزن فهو يعتمد على الصيام لمدة 16 ساعة، كذلك يعتمد ذلك النظام على التقليل من السعرات الحرارية.


·        يعمل ذلك النظام على تحسين صحة القلب التخفيف من خطر الإصابة بمرض السكري.


·        تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والفلفل الحار فهو يقلل الشهية كذلك يحسن من عملية الأيض.


·        احرصي على عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، وكذلك عدم تناول وجبات ذات سعرات حرارية ليلا، وأن آخر وجبة تكون في الساعة السابعة مساء لأن الجسم يتوقف عن الحرق خلال فترة الليل.


·        تناول الفواكه التي تحتوي على ألياف عالية فهي تشعرك بالامتلاء والشبع.


·        استبدال الخبز الأبيض والأرز بخبز النخالة أو خبز المصنوع من الحبة الكاملة، كذلك يمكن استخدام الشوفان فهو يشعرك بالشبع وأيضاً يعمل على إنقاص الوزن.


·        شرب كميات كبيرة من الماء فذلك يساعدك على التخلص من السموم في الجسم وأيضاً التخلص من الوزن الزائد.


·        لتجنب الشعور بالجوع لفترات طويلة يجب عليك الاهتمام بتناول وجبة الإفطار ويجب أن تكون مزيج من الكربوهيدرات والبروتينات، فذلك يعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع وأيضاً سد الشهية.


·        تناول المكسرات مثل الجوز واللوز والفستق فهي تمدك بالطاقة بجانب أنها تشعرك بالشبع وبالتالي تعمل على التخلص من الوزن الزائد.


·        شرب الشاي الأخضر وكذلك تناول القهوة فهما يحتويان على كمية قليلة من الكافيين ومضادات الأكسدة وذلك يعمل على إنقاص الوزن.


·        ممارسة التمارين الرياضية فهي تحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون المخزنة بالجسم، يجب عليك البدء بتمارين بسيطة ثم التدرج فيها.


·        الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة من الهمبرجر والهوت دوج وغيرها من الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكذلك سعرات حرارية كثيرة.


·        تناول الطعام المطبوخ في المنزل بطريقة صحية والاعتماد في طهيه على السلق والشواء فذلك يعمل على تقليل نسبة الدهون التي يكتسبها الجسم كذلك التخلص من الوزن الزائد.


·        ابدأ وجبتك أولا بتناول طبق من السلطة ثم بعدها قطعة من اللحم فذلك يعمل على شعورك بالشبع وأيضاً خسارة الوزن بسرعة.


·        يمكنك تناول وجبات 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم، لا تستغرب فذلك يساعدك في التخلص من الشعور بالجوع المستمر والأكل بشراهة في حال اعتمادك على ثلاث وجبات.


أيضاً هذا النظام يجعلك تدخل الخضار والفواكه إلى طعامك


·        قبل الإفطار يمكنك تناول كوب من الماء مضافا له نصف ملعقة من الكمون وعصير ليمونة، وأيضاً يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من الجنزبيل فذلك يساعد على التخلص من دهون البطن.



ملاحظة:

تناول كوب من الماء مضاف له كمون وليمون يكون للأشخاص الذين لا يعانون من حرقة المعدة أو لا يعانون من مرض القولون.


·        التقليل من استخدام السكر إلى العصائر والمشروبات لأن زيادة استخدام السكر يعمل على زيادة الدهون وأيضاً السعرات الحرارية في الجسم، ولا يفضل استخدام أكثر من ملعقتين من السكر خلال اليوم الواحد.


·        الابتعاد عن الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.


أفضل الطرق لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون



السمنة أصبحت مشكلة العصر وأصبحت شائعة بشكل يشكل خطر على صحة أصحابها، وانتشرت السمنة بسبب الوجبات السريعة وتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، كذلك عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتناول المأكولات تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.


هنا سنوضح لك أهم الطرق والنصائح التي تساعدك على خسارة الوزن بطريقة صحية.



·        زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مثل البقوليات والبيض، واللحوم هذه البروتينات قليلة السعرات الحرارية والتي تعمل على إشباعك، ويقلل الشعور بالجوع.


·        كذلك تناول البروتينات يعمل على تقليل من خطر تراكم الدهون في البطن التي يصعب بعد ذلك التخلص منها.


·        تساعد الألياف الموجودة في البقوليات، والمكسرات، والفاكهة والخضروات على انخفاض الوزن بصورة سريعة.


·        إذا أردت عدم بذل مجهود لإنقاص الوزن فكل ما عليك فعله هو شرب 6 أكواب من الماء البارد يوميا فذلك يحسن عملية الأيض ويساعد على إنقاص الوزن، ذلك لأن الجسم يعمل على بذل مجهود مضاعف للمساعدة في تسخين ذلك الماء داخل الجسم حتى يتناسب مع حرارة الجسم.


·        تناول الحليب والزبادي الخالي من الدسم يعمل على تقليل امتصاص الجسم للدهون الناتجة من الأطعمة الأخرى، وكذلك يساعد على تحسين عملية الأيض.


·        تجنب تناول المشروبات الغازية نظرا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر التي يقوم الجسم بدوره بتحويلها إلى دهون يصعب التخلص منها، كذلك تحتوي تلك المشروبات الغازية على سعرات حرارية عالية.


·        يمكنك مضغ الطعام ببطء حتى تشعر بالشبع، وأيضاً تناول كوب ماء قبل الوجبة بنصف ساعة يعمل على سد الشهية بالإضافة إلى ذلك يمكنك وضع الطعام في أطباق ذات حجم صغير.


وصفات للتخلص من الدهون



طرق سريعة وصحية لإنقاص الوزن




عصير الليمون



يعمل الليمون على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، كذلك يعمل على القضاء على الدهون المتراكمة في منطقة البطن لاحتوائه على العديد من الأحماض.


يمكن تناول الليمون عن طريق إضافته إلى الطعام مثل الشوربة والسلطة وغيرها من الأطعمة، أو عن طريق أكله مباشرة أو عن طريق إضافة عصير ليمونة إلى كوب من الماء مضافا لها ملعقة من الزنجبيل المجفف أو الطازج وشرب ذلك الخليط قبل كل وجبة في حالة كنت لا تعاني من حرقة المعدة.


يمكن أيضاً إضافة عصير ليمونة إلى كوب من الماء مضافا له نصف ملعقة من الكمون وتناول ذلك الخليط صباحا قبل وجبة الإفطار، ولاحظ الفرق خلال أسبوع واحد فقط.


يمكنك تقطيع الليمون إلى شرائح ووضعها في لتر من الماء وتناول ذلك المزيج على مدار اليوم.


الزنجبيل

 


يرفع الزنجبيل من معدل حرق الدهون ويحسن عملية الأيض، بالإضافة إلى ذلك فإن الزنجبيل يعتبر منظف قوي للمعدة لذلك يستخدم الزنجبيل في إعداد بعض الأطعمة ويستخدم في بعض الوصفات الطبية، كذلك يستخدم كعنصر قوي وفعال في وصفات لإزالة الدهون.

 

يمكنك إضافة الزنجبيل إلى ملعقتين من زيت الزيتون ودهن ذلك الخليط على منطقة البطن أو على المنطقة المراد حرق الدهون فيها، وتقوم بعمل التمارين الرياضية فهذه الوصفة ذات مفعول قوي للتخلص من الدهون.


كذلك يمكن غلي كوب من الماء ونضيف عليه ملعقة من الزنجبيل وملعقة من عصير الليمون وترك ذلك الخليط مدة خمس دقائق ثم تناوله قبل كل وجبة.


يمكن بشر الزنجبيل وتقوم بإضافة بعض من الملح وعصير الليمون ونقوم بخلطهم سويا وعمله على هيئة أقراص يمكنك تناولها قبل الوجبات.


وإذا أردت تنحيف الجسم بشكل أسرع عليك إضافة الزنجبيل إلى العسل، وتقوم بتناول ذلك الخليط 3 مرات يوميا.


 بإمكانك إضافة الزنجبيل المجفف أو الطازج إلى الطعام والسلطات فذلك يساعد على حرق الدهون بصورة كبيرة.



القرفة



القرفة ذلك النبات الشجري والسحري الذي يستخدم في العديد من الأطعمة ويساعد على إنقاص الوزن وإزالة الدهون.


ارتفاع السكر في الدم الناتج من تناول بعض الأطعمة يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، حيث أن القرفة تعمل على خفض نسبة السكر في الدم وذلك يساعد على حرق المزيد من الدهون.


 

يبقى مفعول القرفة في الجسم بعد تناولها لمدة 20 يوما فذلك يعمل التقليل من مستوى الدهون الضارة في الجسم.


يمكن إضافة ملعقة من القرفة إلى كوب من الشاي فذلك يساعد على خسارة الوزن.


كذلك يمكن إضافة ملعقة من القرفة إلى كوب من الحليب الخالي من الدسم وتناوله بين الوجبات فذلك يشعرك بالشبع.


بإمكانك أيضاً إضافة ملعقة من القرفة إلى كوب من الزبادي خالي الدسم وتناوله في وجبة العشاء فذلك يعمل على حرق الدهون حتى أثناء النوم.


 

يمكنك أيضاً إضافة القرفة إلى طبق من الخضار وتناول ذلك الطبق بين الوجبات فذلك يعمل على سد الشهية وكذلك يساعد على حرق الدهون.


عصير البقدونس



عصير البقدونس غني بالفيتامينات والمعادن وفيتامين C، كما أنه يحتوي على الحديد.


يعمل البقدونس على تخلص الجسم من السموم، يعمل البقدونس على كبح الشهية ويحافظ على صحة الكلى، بالإضافة إلى ذلك البقدونس مفيد لإنقاص الوزن خاصة عند غليه وشربه على معدة فارغة.


يمكنك تقطيع حزمة من البقدونس وعليها مع ثلاثة أكواب من الماء وتناول ذلك الخليط قبل وجبة الإفطار.


أثناء عمل حمية غذائية يمكنك إضافة البقدونس إلى السلطة فذلك يفيد في التخلص من الدهون.

 

 يمكن أيضاً شراء بذور البقدونس وغليها مع كوب من الماء ثم تركها حتى تبرد وبعد ذلك تقوم بتناولها كما يمكنك استخدام شاي البقدونس الذي يباع في المتاجر للحصول على جسم نحيف.


ملاحظة:

يفضل استخدام نبات البقدونس الطازج عند القيام بعمل حمية غذائية.


شاهد أيضا


google-playkhamsatmostaqltradent